Skip to main content

الصفحة الرئيسية مقالة اليوم المختارة في الأخبار في هذا اليوم هل تعلم قيل الصحيح في اللغة هل ترغب في إنشاء مقالة؟ مقالة اليوم الجيدة قائمة اليوم المختارة صورة اليوم المختارة بوابة اليوم المختارة ما هي ويكيبيديا؟ مشاريع شقيقة قائمة التصفححدّث الصفحةمصدرإحصاءات ويكيبيديا العربيةأفرغ كاش الخادم

عن ويكيبيديامرحبا بالزوار الجددكيفية تعديل الصفحاتحقوق النشرأسئلةمساعدة17 ربيع الأول80 هـالمدينة المنورة148هـالحسين بنعلي بن أبي طالبالشيعة الإماميةالإثنا عشريةالإسماعيليةأهل السنة والجماعةالطريقة النقشبنديةعلم الكيمياءجابر بن حيانعالم فلكمتكلماًوأديباًوفيلسوفاًوطبيباًوفيزيائياًأبو العبَّاسالعبَّاس بن عبد المطلبمحمدالشيعةأبي جعفر المنصورالسفاحوليًا للعهدالمنصورخراسانوالشاموالجزيرة الفراتيةوالموصلالروماليمنالدولة الإخشيديةعلم الكلامما هي المقالات المختارة؟بوابة الإسلامبوابة علماء مسلمونفولوديمير زيلينكسيالاستفتاء الدستوري المصري 2019الاحتجاجات الجزائرية 2019الاحتجاجات السودانية 2018-2019انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبيالأزمة الرئاسية الفنزويلية 2019حظر طيران بوينغ 737 ماكس 2019كندابربادوس27 أبريل29 أبريلصفحة البحثالبُنّحسلةالفاصولياسويداء البذرةالجوز البرازيليالكافيينالقهوةمحصول نقديللتصديرالدول الناميةتاريخ التقسيم الجهوي المغربيالصفا والمروةفهرنهايت 11/9ما هي المقالات الجيدة؟بوابة نباتبوابة زراعةلكرة القدمكرة قدمالاتحاد الدولي لكرة القدمالـفيفا1930م1942و1946مالحرب العالمية الثانيةالمنتخب الألمانيالمنتخب الأرجنتينيوقت إضافيالركلات الترجيحية1950بنظام المجموعاتالأوروغوايالبرازيليالسياسات والإرشاداتالويكيبيديينبنية حسنةسلوكًا مدنيًاالتوافقموسوعة محايدةبيئة مرحبة












الصفحة الرئيسية




من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة






اذهب إلى التنقل
اذهب إلى البحث








مرحبًا بكم في ويكيبيديا

مشروع الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 811٬348 مقالة بالعربية.

محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي




P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقانة

P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب

P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
P chemistry.svg كيمياء
 تصفح كل البوابات



الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب

عن ويكيبيديا
· مرحبا بالزوار الجدد
· كيفية تعديل الصفحات
· حقوق النشر
· أسئلة
· مساعدة



الأحد 28 أبريل/ نيسان 2019، الموافق 23 شعبان 1440 هـ





مقالة اليوم المختارة




إسم الإمام جعفر الصادق ملحوق بدعاء الرضا عنه

أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق، (ولد يوم 17 ربيع الأول 80 هـ في المدينة المنورة وتوفي فيها في مساء 25 شوال من سنة 148هـ)، إمام من أئمة المسلمين وعالم جليل وعابد فاضل من ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب وله مكانة جليلة عظيمة لدى جميع المسلمين. لُقِبَ بالصادق لأنه لم يُعرف عنه الكذب، ويعتبر الإمام السادس لدى الشيعة الإمامية (الإثنا عشرية والخامس عند الإسماعيلية)، وينسب إليه انتشار مدرستهم الفقهية والكلامية. ولذلك تُسمّى الشيعة الإمامية بالجعفرية أيضاً، بينما يرى أهل السنة والجماعة أن علم الإمام جعفر ومدرسته أساسٌ لكل طوائف المسلمين دون القول بإمامته بنصبٍ من الله، وروى عنه كثير من كتَّاب الحديث السنة والشيعة على حدٍ سواء، وقد استطاع أن يؤسس في عصره مدرسة فقهية، فتتلمذ على يده العديد من العلماء. ومن الجدير بالذِكر أن جعفر الصادق يُعتبر واحداً من أكثر الشخصيات تبجيلاً عند أتباع الطريقة النقشبندية، وهي إحدى الطرق الصوفيَّة السنيَّة. يقال أنه من أوائل الرواد في علم الكيمياء حيث تتلمذ على يديه أبو الكيمياء جابر بن حيان. كذلك فقد كان عالم فلك، و متكلماً، وأديباً، وفيلسوفاً، وطبيباً، وفيزيائياً. آلت الإمامة - بالمعنى الشيعي- إلى جعفر الصادق عندما بلغ ربيعه الرابع والثلاثين (34 سنة)، بعد وفاة والده الإمام محمد الباقر. خلال أواخر العهد الأموي نشأت حركة مُناهضة عُرفت بالحركة العبَّاسيَّة، نظراً لأن مؤسسيها محمد بن علي بن عبد الله وأخوه أبو العبَّاس يرجعان بنسبهما إلى العبَّاس بن عبد المطلب أصغر أعمام النبي محمد، وقد استمال العبَّاسيون الشيعة الناقمين على الحكم الأموي، فساعدهم هؤلاء في التغلّب على الأمويين، وتوقعوا أن تؤول الخلافة إليهم، لكن حصل عكس ذلك، فبعد وفاة أبو العبَّاس السفَّاح أخذت البيعة لأخيه أبي جعفر المنصور والذي كان السفاح قد عيّنه وليًا للعهد. ولمَّا تولّى المنصور الخلافة وضع نصب عينيه مخاطر ثلاث لا بُدَّ أن يقضي عليها: منافسة عمه عبد الله بن علي له في الأمر، وقد كان موكلاً بتدبير جيوش الدولة من أهل خراسان والشام والجزيرة الفراتية والموصل ليغزو بهم الروم، واتساع نفوذ أبي مسلم الخراساني حتى أصبح وكأنه شريك ذو سطوة وسلطان في حكم الدولة الإسلاميَّة، والقضاء على بني عمومته من آل علي بن أبي طالب الذين لا يزال لهم في قلوب الناس مكان، خاصة محمد بن عبد الله بن حسن بن زيد وجعفر الصادق، فخاف أبو جعفر أن يحاولا الخروج عليه.


تابع القراءة



مقالات مختارة أخرى: اليمن – الدولة الإخشيدية – علم الكلام
ما هي المقالات المختارة؟ – بوابة الإسلام – بوابة علماء مسلمون








في الأخبار





فولوديمير زيلينكسي




  • 26 أبريل –
    وفاة رئيس مجلس النواب الأردني الأسبق والأمين العام الأسبق لحزب جبهة العمل الإسلامي عبد اللطيف عربيات عن عُمر يُناهز 86 سنة.


  • 23 أبريل –
    وفاة المُقاوم الجزائري وأحد مُؤسسي الجبهة الإسلامية للإنقاذ عبَّاسي مدني عن عُمر يُناهز 88 سنة.


  • 23 أبريل –
    الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، تعلن إقرار تعديلات دستورية، بعد مشاركة 44% من إجمالي الناخبين، وموافقة أكثر من 88% مقابل رفض حوالي 11% من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة التي بلغت حوالي 97%.


  • 22 أبريل –
    فوز الممثل الأوكراني فولوديمير زيلينكسي (في الصورة) في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بنسبة 73%.


  • 21 أبريل –
    مقتل حوالي 321 شخصًا وجرح ما يزيد عن 500 آخرين في سلسلة تفجيراتٍ طالت كنائس وفنادق في 3 مُدن سريلانكيَّة بِالتزامن مع احتفالات عيد الفُصح.


  • 17 أبريل –
    عُلماء يُعلنون اكتشاف أيونات هيدريد هيليوم طبيعيَّة في السديم الكوكبي NGC 7027.


  • 17 أبريل –
    انتحار رئيس الپيرو الأسبق آلن غارسيا بعد تقديم الشُرطة مُذكَّرة لاعتقاله بناءً على تُهمٍ بِالفساد المالي والارتشاء خِلال فترة رئاسته وما بعدها.


  • 15 أبريل –
    اندلاع حريق هائل في كاتدرائية نوتردام دو پاري يُؤدِّي إلى انهيار سقفها وبُرجها، وفرق الإطفاء تقول بأنَّ سبب الحريق يُرجَّح أن يكون أعمال الترميم.

    أحداث جارية: الاستفتاء الدستوري المصري 2019  · الاحتجاجات الجزائرية 2019  · الاحتجاجات السودانية 2018-2019  · انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي  · الأزمة الرئاسية الفنزويلية 2019  · حظر طيران بوينغ 737 ماكس 2019





وفيات حديثة · ويكي الأخبار





في هذا اليوم





28 أبريل: اليوم العالمي لذكرى العمال الذين قضوا نحبهم أو تعرضوا لعاهات نتيجة عملهم  · يوم الحداد الوطني في كندا  · يوم الأبطال الوطنيين في بربادوس


كونراد من مونفيراتو


  • 1192 - الحشاشون يغتالون ملك مملكة بيت المقدس المنتخب كونراد (في الصورة) وذلك أثناء الحملة الصليبية الثالثة.


  • 1945 - إعدام الزعيم الإيطالي بينيتو موسوليني رميًا بالرصاص بعد قيادته الخاسرة لإيطاليا في الحرب العالمية الثانية.


  • 1969 - الرئيس الفرنسي شارل ديغول يستقيل من منصبه ويعلن اعتزاله للعمل السياسي وذلك عقب الاضطرابات الاجتماعية والطلابية التي شهدتها فرنسا عام 1968.


  • 2009 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يختار العالم الحائز على جائزة نوبل أحمد زويل ضمن مجلسه الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا.

أحداث أخرى: 27 أبريل  · 28 أبريل  · 29 أبريل



الأرشيف  · مواليد هذا اليوم  · قائمة الأحداث التاريخية

اليوم الأحد 28 أبريل 2019 (حسب التوقيت العالمي المنسق)  · حدّث الصفحة







هل تعلم



Magnus Carlsen cropped.jpg

  • ... أنه في سنة 2009، وفي عمر 18 عامًا، أصبح النرويجي ماغنوس كارلسن (في الصورة) أصغر لاعب في تاريخ الشطرنج يحصل على تصنيف إيلو يفوق 2 800 نقطة؟

  • ... أن الجيب الداخلي ييفيا هو بلدية إسبانية تقع ضمن الإقليم الفرنسي البيرينيه الشرقية؟

  • ... أن الحملات الصليبية التسع توجهت نحو الأراضي المقدسة، إلا واحدة منها وهي الحملة الصليبية الثامنة التي توجهت نحو مدينة تونس؟

  • ... أن كوكا كولا التي أنشئت في 1886 من قبل الصيدلي جون ستيث بمبرتون، كان هدفها الأساسي حل مشاكل الهضم في المعدة؟

  • ... أن زجاجات المولوتوف سميت هكذا تهكّمًا على فياتشيسلاف مولوتوف من قبل الجنود الفنلنديين أثناء حرب الشتاء بين الاتحاد السوفيتي وفنلندا؟

  • ... أنه بسبب رائحتها، فإن نبتة دوريان زبادي ممنوعة في بعض الأماكن العامة في دول جنوب شرق آسيا مثل المطارات والقطارات والفنادق وغيرها؟


رشح معلومة جديدة · الأرشيف






قيل



215









لِـكُلِّ شَـيءٍ إِذا مـا تَمّ نُقصانُ *** فَـلا يُـغَرَّ بِـطيبِ العَيشِ إِنسانُ

هِـيَ الأُمُـورُ كَما شاهَدتُها دُوَلٌ *** مَـن سَـرّهُ زَمَـن سـاءَتهُ أَزمانُ





— أبو البقاء الرندي


ويكي الاقتباس · قائمة الأقوال






الصحيح في اللغة



3


من الشائع أن يقال: تأكد فلان وزملاؤه من خلال أعمالهم أن.. أو لست متأكدًا بأنك تستطيع من خلالها الادعاء صراحة..
ويفضل أن يقال: تأكد فلان وزملاؤه، نتيجة أعمالهم/من أعمالهم أن..، لست متحققًا أنك تستطيع بناءً عليها/ استنادًا إليها الادعاء صراحة..
الأصوب أن يُختار - عوضًا عن (من خلال) - ما يناسب المقام مما يلي: بـ، في، من طريق، بواسطة، أثناء، باستعراض،
انطلاقًا من، باستعمال، بممارسة، بفضل، بسبب، نتيجة لـِ، بالاستفادة من، وذلك أن، بإجراء، بالرجوع إلى، إلخ.. (مصدر)

ويكاموس · قائمة الملاحظات






هل ترغب في إنشاء مقالة؟



في ويكيبيديا العربية 811٬348 مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.





شاهد بعض الفيديوهات الإرشادية






مقالة اليوم الجيدة



مناطق زراعة البذرة

بذور البن الأخضر، أي حبّة شجرة البُنّ. وهي حسلة داخل ثمرة حمراء أو أرجوانية وغالباً ما يشار إليها على أنها كرزة. وعلى الرغم من أنها بذور، إلا أنه يشار إليها بشكل غير صحيح على أنها 'حبوب' نظراً لشبهها يحبوب الفاصوليا. على الغالب، تحتوي ثمار (أو بمسمياتها الأخرى - حبوب البن أو كرزة القهوة) على قطعتين في جانبي الثمرة. ويندر أن تجد ثمار تحتوي على بذرة واحدة، بدلاً من بذرتين كالمعتاد. تتكون بذور القهوة في معظمها من سويداء البذرة كما هو الحال في الجوز البرازيلي والأرز الأبيض. صنفا القهوة الأهم من حيث الجودة الاقتصادية هما الصنفان المعروفان باسمي "كافايا أرابيكا" و "روبَستا". حوالي 75-80% من القهوة المنتجة عالمياً هي من نوع أرابيكا في حين أن 20% من الإنتاج هو من نوع روبَستا. تحتوي بذور القهوة صنف أرابيكا على ما نسبته 0.8-1.4٪ من الكافيين، أما صنف روبَستا فيحتوي على 1.7-4٪ من الكافيين. نظراً لأن القهوة تعتبر أحد أكثر المشروبات استهلاكاً على نطاق واسع في العالم، تعتبر بذور القهوة بمثابة محصول نقدي ومنتج مهم للتصدير، هذا وتشكّل القهوة ما يزيد عن 50٪ من عوائد النقد الأجنبي في بعض الدول النامية. تستورد الولايات المتحدة القهوة أكثر من أي دولة أخرى في العالم؛ وتفيد إحصائيات عام 2009 أن معدل استهلاك الشخص العادي في الولايات المتحدة من القهوة حوالي 4.09 كغم (أي ما يعادل 9 أرطال).


تابع القراءة



مقالات جيدة أخرى: تاريخ التقسيم الجهوي المغربي – الصفا والمروة – فهرنهايت 11/9
ما هي المقالات الجيدة؟ – بوابة نبات – بوابة زراعة







قائمة اليوم المختارة



الكأس الحالي والذي يسمى (بكأس الفيفا لبطولة كأس العالم)

قائمة نهائيات كأس العالم؛ وبطولة كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة كرة قدم دولية يقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الـفيفا). أقيمت البطولة لأول مرة عام 1930م و يتم عقد كأس العالم لكرة القدم حتى الآن كل أربع سنوات باستثناء بطولتي عام 1942 و1946م اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. ويعد المنتخب الألماني هو البطل الحالي للبطولة بعد فوزه في المباراة النهائية أمام المنتخب الأرجنتيني في نهائي كاس العالم 2014. تقام المباراة النهائية من مباراة علي شوطين، وفي حالة التعادل يتم اللجوء إلى وقت إضافي ثم الركلات الترجيحية. باستثناء بطولة 1950 حيث لم تلعب مباراة نهائية ، لأن البطولة وقتها كانت بنظام المجموعات مكونة من 4 منتخبات واستطاع منتخب الأوروغواي الفوز بالبطولة بعد جمع أكبر النقاط. أقيمت البطولة 20 مرة، شارك في النهائيات 76 دولة، وعدد الفرق التي فازت بالبطولة حتى الآن 8 فرق، ويعد المنتخب البرازيلي الأكثر تتويجاً بالكأس حيث فاز بها 5 مرات أعوام.


تابع القراءة



ما هي القوائم المختارة؟ · اقرأ قائمةً أُخرى







صورة اليوم المختارة




مخطوطة مصريَّة عن تشريح حصان من القرن التاسع الهجري، الموافق للقرن الخامس عشر الميلادي، محفوظة في مكتبة الجامعة بإسطنبول

مخطوطة مصريَّة عن تشريح حصان من القرن التاسع الهجري، الموافق للقرن الخامس عشر الميلادي، محفوظة في مكتبة الجامعة بإسطنبول



معرض الصور المختارة · رشح صورك لتكون مختارة





بوابة اليوم المختارة




Coat of Arms of Switzerland (Pantone).svg
   بوَّابة سويسرا

ما هي البوابات المختارة؟ · اطلع على بوابة أخرى







ما هي ويكيبيديا؟




ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 300 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.

لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.


يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات ويكيبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.





مشاريع شقيقة



























مشروع ويكيبيديا أحد المشايع التابعة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:

Commons-logo.svg


كومنز
مستودع الملفات المشتركة

Wiktionary-logo.svg


ويكاموس
القاموس الحر

Wikisource-logo.svg


ويكي مصدر
المكتبة الحرة

Wikibooks-logo.svg


ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر

Wikiquote-logo.svg


ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة

Wikinews-logo.svg


ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة

Wikiversity-logo-ar.png


ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر للمشاريع الدراسية

Wikispecies-logo.svg


ويكي أنواع
دليل الأنواع الحية

Wikimedia Community Logo.svg


ميتا ويكي
تنسيق مشاريع ويكيميديا

Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg


ويكي الرحلات
دليل السفر

Wikidata-logo.svg


ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة

Mediawiki-logo.png


ميدياويكي
برمجيات الويكي الحرة

  • قائمة الويكيبيديات

  • إحصاءات ويكيبيديا العربية


  • أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية











مجلوبة من "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=الصفحة_الرئيسية&oldid=33038680"










قائمة التصفح




























(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgPageParseReport":"limitreport":"cputime":"0.408","walltime":"0.609","ppvisitednodes":"value":1711,"limit":1000000,"ppgeneratednodes":"value":0,"limit":1500000,"postexpandincludesize":"value":108773,"limit":2097152,"templateargumentsize":"value":14895,"limit":2097152,"expansiondepth":"value":20,"limit":40,"expensivefunctioncount":"value":10,"limit":500,"unstrip-depth":"value":0,"limit":20,"unstrip-size":"value":8592,"limit":5000000,"entityaccesscount":"value":0,"limit":400,"timingprofile":["100.00% 356.234 1 -total"," 29.59% 105.416 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة"," 28.94% 103.078 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/المقالة_الحالية"," 13.63% 48.554 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/14"," 12.69% 45.198 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/قالب"," 11.30% 40.269 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_الجيدة"," 10.98% 39.126 2 قالب:Minmaxskipgen"," 10.62% 37.835 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_الجيدة/المقالة_الحالية"," 10.53% 37.495 1 قالب:مشاريع_شقيقة"," 10.39% 37.016 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/عداد"],"scribunto":"limitreport-timeusage":"value":"0.015","limit":"10.000","limitreport-memusage":"value":1134117,"limit":52428800,"cachereport":"origin":"mw1273","timestamp":"20190428205409","ttl":3600,"transientcontent":true););"@context":"https://schema.org","@type":"Article","name":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629","url":"https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9","sameAs":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","mainEntity":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","author":"@type":"Organization","name":"u0627u0644u0645u0633u0627u0647u0645u0648u0646 u0641u064a u0645u0634u0627u0631u064au0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","publisher":"@type":"Organization","name":"u0645u0624u0633u0633u0629 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","logo":"@type":"ImageObject","url":"https://www.wikimedia.org/static/images/wmf-hor-googpub.png","datePublished":"2003-08-03T00:43:23Z","dateModified":"2019-02-11T15:41:59Z","image":"https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/3c/Jafar_Sadik_Name_in_Arabic.gif","headline":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629 u0644u0645u0634u0631u0648u0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627"(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgBackendResponseTime":148,"wgHostname":"mw1329"););

Popular posts from this blog

Wikipedia:Contact us Navigation menu Navigation menuLeave a Reply Cancel reply Post navigationRecent PostsRecent CommentsArchivesCategoriesMeta

Farafra Inhaltsverzeichnis Geschichte | Badr-Museum Farafra | Nationalpark Weiße Wüste (as-Sahra al-baida) | Literatur | Weblinks | Navigationsmenü27° 3′ N, 27° 58′ OCommons: Farafra

Tórshavn Kliima | Partnerstääden | Luke uk diar | Nawigatsjuun62° 1′ N, 6° 46′ W62° 1′ 0″ N, 6° 46′ 0″ WWMOTórshavn