Skip to main content

الصفحة الرئيسية مقالة اليوم المختارة في الأخبار في هذا اليوم هل تعلم قيل الصحيح في اللغة هل ترغب في إنشاء مقالة؟ مقالة اليوم الجيدة قائمة اليوم المختارة صورة اليوم المختارة بوابة اليوم المختارة ما هي ويكيبيديا؟ مشاريع شقيقة قائمة التصفححدّث الصفحةإحصاءات ويكيبيديا العربيةأفرغ كاش الخادم

عن ويكيبيديامرحبا بالزوار الجددكيفية تعديل الصفحاتحقوق النشرأسئلةمساعدةالهندالقوقازوتركيابلاد الشاماليمنمقدونياواليونانبلاد ما بين النهرينوإيرانوباكستانالبنغلاديشيةغابة غيرغوجراتالجلدالشعرالبشرالإنسانثعلب أحمرسياسة المغرب المائيةالقوات البحرية المصريةما هي المقالات المختارة؟بوابة ثديياتبوابة سنورياتالطائرة المنكوبةالاحتجاجات الجزائرية 2019الاحتجاجات السودانية 2018-2019الأزمة الرئاسية الفنزويلية 2019تقرير مولرهنغاريايوم المنشفةدوغلاس آدمز10 مايو12 مايوصفحة البحثليبيابنغازيالثلوجالحكم الملكيالقذافيمعمر القذافيثورة 17 فبرايرعربيونانيونبرقةالمصريينوالسودانيينوالسوريينوالعراقيينالبولنديينوالباكستانيينوالإيطاليينوالصينيينوالأتراكاليهودالمسلمينواليهودتشرين الثانينوفمبر1945حصان إكسمور القصيرعبد العزيز الرشيد (الكويت)الهجرة النبويةما هي المقالات الجيدة؟بوابة ليبيابوابة مدنبالسويديةالأكاديمية الملكية السويدية للعلومالكيمياءالجوائزلوصيةألفرد نوبل1895الكيمياء العضويةريشارد كون1938وأدولف بوتنانت1939فردريك سانغر1958و1980جون باردينجائزة نوبل في الفيزياء1956و1972ماري كوري19031911ولينوس باولينغ195419622018ماري كوري1911إيرين جوليو-كوري1935دوروثي هودجكن1964عادا يونات2009وفرانسيس أرنولد2018السياسات والإرشاداتالويكيبيديينبنية حسنةسلوكًا مدنيًاالتوافقموسوعة محايدةبيئة مرحبة












الصفحة الرئيسية




من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة






اذهب إلى التنقل
اذهب إلى البحث








مرحبًا بكم في ويكيبيديا

مشروع الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 815٬849 مقالة بالعربية.

محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي




P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقانة

P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب

P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
P chemistry.svg كيمياء
 تصفح كل البوابات



الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب

عن ويكيبيديا
· مرحبا بالزوار الجدد
· كيفية تعديل الصفحات
· حقوق النشر
· أسئلة
· مساعدة



السبت 11 مايو/ أيار 2019، الموافق 6 رمضان 1440 هـ





مقالة اليوم المختارة




أسد آسيوي بالغ في منتزه غير للحياة البرية

الأسد الآسيوي هو إحدى سلالات الأسود والتي تتواجد اليوم في الهند فقط وتعرف أيضاً بالأسد الهندي. امتد نطاق هذه الأسود في العصور السابقة من القوقاز وتركيا عبر بلاد الشام حتى اليمن، ومن مقدونيا واليونان عبر بلاد ما بين النهرين وإيران وباكستان وصولاً إلى الهند والحدود البنغلاديشية. كانت هذه السلالة تُعرف باسم الأسد الفارسي. يبلغ عدد الجمهرة الحالية حوالي 300 حيوان تعيش جميعاً في غابة غير في ولاية غوجرات الهندية. تختلف الأسود الآسيوية عن أقربائها الإفريقية من عدّة نواحي، فهي أصغر حجماً بقليل، و لذكورها لبدة أقل كثافة كما وتمتلك طيّة من الجلد الزائد تمتد على طول بطنها، وتكون خصل الشعر على أذيالها ومفاصلها أطول من خصل الأسود الإفريقية. تختلف الأسود الآسيوية عن الإفريقية أيضاً من خلال سلوكها الاجتماعي، فهي تعيش في زمر أصغر حجماً وأقل عدداً حيث يمكن أن يصل عدد أفراد الزمرة لحوالي أنثيين فقط. ولعلّ أبرز ما يميّز هذه الأسود هي تحمّلها للإنسان وعدم إظهارها سلوكاً عدائيّاً تجاهه غالباً، ولعلّ السبب في ذلك يعود إلى أن هذه الأسود الباقية في الهند شاطرت موطنها مع عدد من القبائل لآلاف السنين مما جعلها تعتاد وجود البشر على مقربة منها. إلا أنه في السنوات القليلة الماضية ازدادت نسبة هجوم هذه الحيوانات على الإنسان، ويُعتقد أن السبب وراء ذلك هو انخفاض عدد الطرائد في الغابة وتطوير أساليب الحفاظ على الحيوانات المستأنسة من هجوم الضواري، مما حرم الأسود من أحد مصادر غذائها الأساسية وجعلها بالتالي تنظر إلى الإنسان كطريدة بديلة.


تابع القراءة



مقالات مختارة أخرى: ثعلب أحمر – سياسة المغرب المائية – القوات البحرية المصرية
ما هي المقالات المختارة؟ – بوابة ثدييات – بوابة سنوريات








في الأخبار





الطائرة المنكوبة




  • 6 مايو –
    الإعلان عن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بعد حوالي 4 أيَّامٍ من القصف الصاروخي المُتبادل الذي أدَّى إلى مقتل حوالي 31 شخصًا وجرح قُرابة 290 آخرين.


  • 5 مايو –
    مرشّح حزب الديمقراطيين الاشتراكيين ستيفو بنداروفسكي، يفوز بنسبة 53,59%، بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في جمهورية شمال مقدونيا.


  • 5 مايو –
    مرشّح الحزب الثوري الديمقراطي (الاشتراكي) لورنتينو كورتيزو، يفوز بنسبة 33,27%، في الانتخابات الرئاسية في بنما.


  • 5 مايو –
    الطائرة الروسيَّة رحلة رقم 1492 إيروفلوت (الطائرة المنكوبة في الصورة) تهبط اضطراريًّا في مطار شيريميتييفو الدولي بُعيد إقلاعها بِقليل لاشتعال النيران فيها، مما أدَّى إلى مقتل 41 راكبًا من أصل 78 كانوا على متنها.


  • 30 أبريل –
    محاولة انقلاب عسكري فاشلة في فنزويلا بدفع من خوان غوايدو، رئيس الجمعية الوطنية لفنزويلا، ودعمتها علنًا الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت تهدف للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.


  • 30 أبريل –
    تنازل إمبراطور اليابان أكيهيتو عن سدة العرش الإمبراطوري، ليكون أول إمبراطور ياباني يقوم بذلك منذ حوالي قرنين، على أن يخلفه ولي عهده الأمير ناروهيتو مبتدئًا فترة رييوا من التاريخ الياباني.


  • 26 أبريل –
    وفاة رئيس مجلس النواب الأردني الأسبق والأمين العام الأسبق لحزب جبهة العمل الإسلامي عبد اللطيف عربيات عن عُمر يُناهز 86 سنة.

    أحداث جارية: الاحتجاجات الجزائرية 2019  · الاحتجاجات السودانية 2018-2019  · الأزمة الرئاسية الفنزويلية 2019  · تقرير مولر





وفيات حديثة · ويكي الأخبار





في هذا اليوم





11 مايو: عيد ميلاد مدينة «ميسكولتش» في هنغاريا  · يوم المنشفة، إحياءً لذكرى وفاة الكاتب دوغلاس آدمز


لا إطار


  • 1891 - شرطي ياباني يهاجم ولي عهد الإمبراطورية الروسية نيقولا أليكسندروفيتش لاغتياله في الحادثة التي عرفت باسم حادثة أوتسو.


  • 1960 - 4 من عملاء الموساد يختطفون النازي أدولف أيخمان (في الصورة) من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.


  • 1989 - دول العالم تعلن من كينيا فرض حظر دولي على تجارة العاج وذلك لحماية الأفيال من الإبادة الجماعية على أيدي عصابات تجارة العاج التي تقتل آلاف الأفيال سنويًا.


  • 2010 - رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يستقيل من منصبه، والملكة إليزابيث الثانية تعين زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون رئيسًا للوزراء وذلك بعد اتفاقه مع حزب الديمقراطيين الليبراليين على تشكيل ائتلاف حاكم يتمتع بأغلبية برلمانية.

أحداث أخرى: 10 مايو  · 11 مايو  · 12 مايو



الأرشيف  · مواليد هذا اليوم  · قائمة الأحداث التاريخية

اليوم السبت 11 مايو 2019 (حسب التوقيت العالمي المنسق)  · حدّث الصفحة







هل تعلم



STS059-238-074 Strait of Gibraltar.jpg

  • ...أن الرومان أطلقوا على مضيق جبل طارق (في الصورة) اسم أعمدة هرقل، حيثُ يُعتقد أنَّ هرقل قد شق الصَخر لفتح المضيق ونَصَبَ عليه الأعمدة في رحلته التي قام بها لأسر ثيران غيريون؟

  • ...أن مُتوسط السرعة المدارية للقمر هيَ 1.022 كم/ثانية؟

  • ...أن أول عملية تشريح مسجلة للجسم البشري في العالم الغربي أُجريت في الإسكندرية القديمة وقام بها هيروفيلوس وإراسيستراتوس؟

  • ...أن عبد الملك بن مروان يُعتبر أوَّل من عرَّب النُقود في تاريخ الإسلام؟

  • ...أن مدرسة سيدي زيان بمدينة وجدة تُعتبر أول مؤسسة للتعليم الرسمي العمومي بالمغرب؟

  • ...أن مُخترع السماعة الطبية هوَ الطبيب الفرنسي رينيه لينيك؟


رشح معلومة جديدة · الأرشيف






قيل



217









ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم



— أبو الطيب المتنبي


ويكي الاقتباس · قائمة الأقوال






الصحيح في اللغة



32


لا تقل: المطالعة ممتعة كما وأنها تثري ثقافة القارئ
بل قل: المطالعة ممتعة كما أنها تثري ثقافة القارئ
لأن "كما" في هذا السياق، تفيد معنى العطف، والواو حرف عطف. وعطفان لا يجتمعان.

ويكاموس · قائمة الملاحظات






هل ترغب في إنشاء مقالة؟



في ويكيبيديا العربية 815٬849 مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.





شاهد بعض الفيديوهات الإرشادية






مقالة اليوم الجيدة



ميدان البريد القديم مساءً وسط المدينة، 2012

البيضاء والمعروفة تاريخيًا باسم بلاغراي وبني زرقاء وبيضا ليتوريا، وهي من المدن الرئيسية ورابع أكبر مدن ليبيا. البيضاء عاصمة محافظة الجبل الأخضر وهي أكبر مدنها ومركزها الرئيسي والإداري، كما تعد ثاني كبرى مدن المنطقة الشرقية وأهمها بعد بنغازي. مدينة البيضاء تسمى كذلك بـ "مدينة الثلوج" نظرًا لتساقط الثلوج عليها شتاءً، وهي معروفة بجوها المعتدل صيفًا، أما في الشتاء فإن شتاء مدينة البيضاء بارد وتعرف كذلك بـ "عروس الجبل الأخضر". كانت البيضاء تُعد لتكون عاصمة جديدة لليبيا في فترة نهاية الحكم الملكي، حيث ضمت المباني الحكومية والإدارية مثل مجلس الوزراء ووزارة العدل، وكان سبب عدم إعلانها كعاصمة رسمية بمقتضي الدستور هو انتظار إكمال المباني بها، إلا أن هذه الخطة لم تنفذ بسبب مجيء حكم القذافي. ولقد كانت البيضاء من أوائل المدن التي ثارت ضد نظام العقيد معمر القذافي في ثورة 17 فبراير عام 2011. تتنوع التركيبة العرقية للسكان في مدينة البيضاء لتشمل إلى نوعين : عرب، والقريت (يونانيون). يمثل العرب النسبة الأكبر، بينما يمثل القريت الأقلية بالنسبة للعرب. ينتمي العرب إلى عدد من قبائل برقة، والتي كانت ترتكز في مدينة البيضاء. تضم المدينة نسبة كبيرة من العرب من المصريين والسودانيين والسوريين والعراقيين. كما توجد أعداد من الأجانب في المدينة منهم البولنديين والباكستانيين والإيطاليين والصينيين والأتراك. إضافةً إلى أعداد من الأفارقة وبعض اليهود الذين أسلموا بعد التصادم الذي شهدته ليبيا بين سكانها من المسلمين واليهود في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 1945.


تابع القراءة



مقالات جيدة أخرى: حصان إكسمور القصير – عبد العزيز الرشيد (الكويت) – الهجرة النبوية
ما هي المقالات الجيدة؟ – بوابة ليبيا – بوابة مدن







قائمة اليوم المختارة



جائزة نوبل في الكيمياء (بالسويدية: Nobelpriset i kemi) هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الكيمياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم، وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. حصلت الكيمياء العضوية ما لا يقل عن 25 جائزة، أكثر من أي مجال كيميائي آخر. أيضا لم يسمح لحكومتي الحائزين على جائزة نوبل في الكيمياء، الألمان ريشارد كون (1938) وأدولف بوتنانت (1939)، من قبل حكومتهم بقبول الجائزة. إذ حصلوا على الميدالية والدبلوم، لكن تم حرمانهم من المبلغ المالي. فردريك سانغر هو واحد من اثنين من الحائزين على جائزة نوبل مرتين في نفس الموضوع، في عام 1958 و1980. جون باردين هو الآخر وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عامي 1956 و1972. وحصل اثنان آخران على جائزة نوبل مرتين، واحد في الكيمياء وواحد في موضوع آخر: ماري كوري (الفيزياء في عام 1903، والكيمياء في عام 1911) ولينوس باولينغ (الكيمياء في عام 1954، والسلام في عام 1962). اعتبارا من عام 2018، تم منح الجائزة إلى 180 شخصًا، من بينهم خمس نساء: ماري كوري (1911)، إيرين جوليو-كوري (1935)، دوروثي هودجكن (1964)، عادا يونات (2009)، وفرانسيس أرنولد (2018). ولم تمنح جائزة نوبل في الكيمياء ثمان سنوات.


تابع القراءة



ما هي القوائم المختارة؟ · اقرأ قائمةً أُخرى







صورة اليوم المختارة




طفلة بنغلاديشيَّة مُصابة بالجدري، سنة 1977م

طفلة بنغلاديشيَّة مُصابة بالجدري، سنة 1977م



معرض الصور المختارة · رشح صورك لتكون مختارة





بوابة اليوم المختارة




Parco nazionale dei Monti Rwenzori banner.jpg
   بوَّابة علم النبات

ما هي البوابات المختارة؟ · اطلع على بوابة أخرى







ما هي ويكيبيديا؟




ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 300 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.

لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.


يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات ويكيبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.





مشاريع شقيقة



























مشروع ويكيبيديا أحد المشايع التابعة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:

Commons-logo.svg


كومنز
مستودع الملفات المشتركة

Wiktionary-logo.svg


ويكاموس
القاموس الحر

Wikisource-logo.svg


ويكي مصدر
المكتبة الحرة

Wikibooks-logo.svg


ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر

Wikiquote-logo.svg


ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة

Wikinews-logo.svg


ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة

Wikiversity-logo-ar.png


ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر للمشاريع الدراسية

Wikispecies-logo.svg


ويكي أنواع
دليل الأنواع الحية

Wikimedia Community Logo.svg


ميتا ويكي
تنسيق مشاريع ويكيميديا

Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg


ويكي الرحلات
دليل السفر

Wikidata-logo.svg


ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة

Mediawiki-logo.png


ميدياويكي
برمجيات الويكي الحرة

  • قائمة الويكيبيديات

  • إحصاءات ويكيبيديا العربية


  • أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية











مجلوبة من "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=الصفحة_الرئيسية&oldid=33038680"










قائمة التصفح




























(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgPageParseReport":"limitreport":"cputime":"0.512","walltime":"0.722","ppvisitednodes":"value":1694,"limit":1000000,"ppgeneratednodes":"value":0,"limit":1500000,"postexpandincludesize":"value":98505,"limit":2097152,"templateargumentsize":"value":12819,"limit":2097152,"expansiondepth":"value":20,"limit":40,"expensivefunctioncount":"value":10,"limit":500,"unstrip-depth":"value":0,"limit":20,"unstrip-size":"value":8592,"limit":5000000,"entityaccesscount":"value":0,"limit":400,"timingprofile":["100.00% 385.589 1 -total"," 31.98% 123.303 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة"," 31.31% 120.723 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/المقالة_الحالية"," 16.70% 64.380 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/27"," 15.73% 60.644 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/قالب"," 13.57% 52.336 1 قالب:قائمة_مقالات_الصفحة_الرئيسية_المختارة"," 11.95% 46.073 1 قالب:مشاريع_شقيقة"," 11.76% 45.334 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_الجيدة"," 11.44% 44.100 2 قالب:Minmaxskipgen"," 11.16% 43.050 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_الجيدة/المقالة_الحالية"],"scribunto":"limitreport-timeusage":"value":"0.024","limit":"10.000","limitreport-memusage":"value":1050736,"limit":52428800,"cachereport":"origin":"mw1286","timestamp":"20190511071323","ttl":3600,"transientcontent":true););"@context":"https://schema.org","@type":"Article","name":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629","url":"https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9","sameAs":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","mainEntity":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","author":"@type":"Organization","name":"u0627u0644u0645u0633u0627u0647u0645u0648u0646 u0641u064a u0645u0634u0627u0631u064au0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","publisher":"@type":"Organization","name":"u0645u0624u0633u0633u0629 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","logo":"@type":"ImageObject","url":"https://www.wikimedia.org/static/images/wmf-hor-googpub.png","datePublished":"2003-08-03T00:43:23Z","dateModified":"2019-02-11T15:41:59Z","image":"https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c3/Asiatic_Lion_Gir_Forest.jpg","headline":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629 u0644u0645u0634u0631u0648u0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627"(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgBackendResponseTime":145,"wgHostname":"mw1267"););

Popular posts from this blog

Wikipedia:Contact us Navigation menu Navigation menuLeave a Reply Cancel reply Post navigationRecent PostsRecent CommentsArchivesCategoriesMeta

Farafra Inhaltsverzeichnis Geschichte | Badr-Museum Farafra | Nationalpark Weiße Wüste (as-Sahra al-baida) | Literatur | Weblinks | Navigationsmenü27° 3′ N, 27° 58′ OCommons: Farafra

Tórshavn Kliima | Partnerstääden | Luke uk diar | Nawigatsjuun62° 1′ N, 6° 46′ W62° 1′ 0″ N, 6° 46′ 0″ WWMOTórshavn