Skip to main content

الصفحة الرئيسية مقالة اليوم المختارة في الأخبار في هذا اليوم هل تعلم قيل الصحيح في اللغة هل ترغب في إنشاء مقالة؟ مقالة اليوم الجيدة قائمة اليوم المختارة صورة اليوم المختارة بوابة اليوم المختارة ما هي ويكيبيديا؟ مشاريع شقيقة قائمة التصفححدّث الصفحةإحصاءات ويكيبيديا العربيةأفرغ كاش الخادم

عن ويكيبيديامرحبا بالزوار الجددكيفية تعديل الصفحاتحقوق النشرأسئلةمساعدةقَلْعَةٌتَلٍجَزيرة تَارُوتّبَلدَة الدِّيرَةمُحافَظَةِ القَطِيفبالمَمْلَكَةِ العَربيَّةِ السُعُوديةتَل تَارُوتّخَمّسَةِ آلاَف عَام قَبلَ المِيلاَدالدَّولَة العُيُونِيَّةالبُرتُغَالِيَّةالخَلِيج العَرَبِيالقَرنِ السَّادِسِ عَشَر المِيلاَدِي29 مَارس1544م1 جُمَادَى الأُولَى951هـالفينيقيينعشتاروتعشتاربيضاويبالطينوالجصالعهد العثمانيالعهد السعودي الحديثوزارة الآثار1984عصر السلالات السومريةوعصر العبيدييندلمونحركة تحديد النسل في الولايات المتحدةغرق آر إم إس تيتانيكتاريخ اليمن الإسلاميما هي المقالات المختارة؟بوابة قصور وقلاعبوابة السعوديةروبرت مولريوم المُعلمالتشيكوسلوفاكيا27 مارس29 مارسصفحة البحثتركيبسنيالثديياتبمشطالشعرالليمورواللوريسوزبابة الأشجاروالكولوجوالوبرالظباءالتطور المُتقاربالقواطعقبطاحنالتنظيفالحيوانالفراءالمجهر الفاحص للإلكتروناتاللسانلليمورياتوالإندريةالآيايتطور الليمورياتالمنصورية (تونس)نسر أصغر أصفر الرأسمجاعة أيرلندا الكبرىما هي المقالات الجيدة؟بوابة ثديياتكأس العالم لكرة القدمالمنتخب البرازيليالمنتخب الألمانيالمنتخب المكسيكيالسياسات والإرشاداتالويكيبيديينبنية حسنةسلوكًا مدنيًاالتوافقموسوعة محايدةبيئة مرحبة












الصفحة الرئيسية




من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة






اذهب إلى التنقل
اذهب إلى البحث








مرحبا بكم في ويكيبيديا

مشروع الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 714٬302 مقالة بالعربية.

محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي




P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقنية

P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب

P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
Full bottle chemistry.svg كيمياء
 تصفح كل البوابات



الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب

عن ويكيبيديا
· مرحبا بالزوار الجدد
· كيفية تعديل الصفحات
· حقوق النشر
· أسئلة
· مساعدة



الخميس 28 مارس/ آذار 2019، الموافق 18 رجب 1440 هـ





مقالة اليوم المختارة




مَنظَر وَاجِهَةُ القَلعَةِ الأَمَامِيَّة، دِيسَمبِر 2016م.

قَلْعَة تَارُوتّ أو قَصْرُ تَارُوتّ أو حِصن تَارُوتّ أو البُرتُغَالْية أو قَلْعَة البُرتُغاليين هي قَلْعَةٌ أثَريةٌ تَقع على قِمَةِ تَلٍ يَتَوسطُ جَزيرة تَارُوتّ جَنوب غَرَب بَلدَة الدِّيرَة، في شَرَق مُحافَظَةِ القَطِيف بالمَمْلَكَةِ العَربيَّةِ السُعُودية. يَرجعُ تَارِيخُ تَل تَارُوتّ الَّذِي بُنيتّ عَليهِ القَلعَة إِلَى خَمّسَةِ آلاَف عَام قَبلَ المِيلاَد، بَينَمَا يُعتقدّ أَنَّ القَلْعَةُ يَرجِعّ تَاريخّ بِنَائهَا إِلَى عَهدِ الدَّولَة العُيُونِيَّة، وَقَد كَانَت القَلعَة إِحدَى النِّقَاط الدِّفاعية البُرتُغَالِيَّة فِي الخَلِيج العَرَبِي إِبَان احتِلاَلِهم القَطِيف بَعدَ تَرمِيم البُرتُغَالِيَُون لَهَا فِي القَرنِ السَّادِسِ عَشَر المِيلاَدِي بِتَارِيخ 29 مَارس، 1544م المُوَافِق 1 جُمَادَى الأُولَى، 951هـ. رممت القلعة على هيكل آلهة الفينيقيين عشتاروت أو عشتار وقد اشتق اسم جزيرة تاروت منها، كما تظهر صخور وأساسات المعبد القديم بكل وضوح تحت القلعة. مخطط القلعة الداخلي شبه بيضاوي غير منتظم الشكل لا تزيد مساحته الإجمالية عن 600 متر مربع، محاطة بسور خارجي عريض مشيد بالطين والجص وحجارة الفروش ومُدعمة بأربع أبراج بقي منها ثلاثة وانهار واحد منها أثناء إحدى المعارك. يجاور القلعة العديد من المنشآت الأثرية القديمة والحديثة المعاصرة، منها حمام عين تاروت وعين العودة ومقهى قلعة تاروت ومسجد الكاظم ومراكز للحرفيين، ومتقدمةً على منازل حي الديرة كحصن يحمي تلك المنازل أثناء المعارك والحروب. مرت القلعة بالعديد من الحقب الزمنية وتعرضت لأحداث تاريخية مهمة، ومرت في فترة أوشكت فيها على السقوط إلا أنها رُممت في العهد العثماني، وكان آخر ترميم لها في العهد السعودي الحديث من قبل وزارة الآثار عام 1984. تناقل أهالي جزيرة تاروت العديد من الأساطير والخرافات الشائعة حول القلعة؛ وذلك لما كانت فيه من نقطة تجمع لأهالي الجزيرة ومحط آحاديثهم. وُجد في نطاق القلعة العديد من التماثيل والقطع فخارية التي تعود إلى عصور سابقة لها، ، منها آثار عصر السلالات السومرية وعصر العبيديين وعصر حضارة دلمون. تعاني القلعة من مشاكل حالياً أبرزها تصدع أبراجها مما يهدد بسقوطها، وجفاف عين العودة التي تقع بداخلها نتيجة سحب النفط المستمر، وكذلك عدم افتتاحها رسمياً للزوار والسياح وإغلاقها أمام أي زيارة.


تابع القراءة



مقالات مختارة أخرى: حركة تحديد النسل في الولايات المتحدة – غرق آر إم إس تيتانيك – تاريخ اليمن الإسلامي
ما هي المقالات المختارة؟ – بوابة قصور وقلاع – بوابة السعودية








في الأخبار





روبرت مولر




  • 25 مارس –
    الإعلان عن استحواذ أوبر على شركة كريم بصفقة تقدر بـ 3.1 مليار دولار.


  • 25 مارس –
    الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يُوقِّعُ قرارًا رئاسيًّا تعترف الولايات المتحدة بِمُوجبه بأنَّ هضبة الجولان جزءٌ من إسرائيل، وسط اعتراضٍ لهيئة الأمم المتحدة والدُول العربيَّة.


  • 24 مارس –
    لجنة التحقيق الأمريكيَّة الخاصَّة بِرئاسة المُستشار روبرت مولر (في الصورة) تقول إنها لم تجد تواطؤًا بين الحملة الانتخابيَّة للرئيس دونالد ترامب وروسيا، وتقول أيضًا أنها لم تصل إلى نتيجة حول ادعاءات إعاقة العدالة.


  • 23 مارس –
    قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على قرية الباغوز آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).


  • 21 مارس –
    مصرع ما يزيد عن 90 شخصًا، إثر غرق عبَّارة سياحية في نهر دجلة بمدينة الموصل بالعراق.


  • 20 مارس –
    رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف يُعلن استقالته من منصبه بعد نحو ثلاثة عُقُود قضاها في حُكم الدولة، والرئيس الجديد قاسم جومارت توكاييف يُعلن تغيير اسم عاصمة البلاد من «أستانا» إلى «نور سلطان» تيمنًا بالرئيس المُتنحي.


  • 20 مارس –
    عالمة الرياضيَّات الأمريكيَّة كارين يوهلينبيك تفوز بِجائزة أبيل لِسنة 2019، لِتُصبح أوَّل امرأة تفوز بِالجائزة المذكورة.


  • 15 مارس –
    إعصار إيداي يضرب الجانب الشرقي من أفريقيا الجنوبية ويتسبب بِرياحٍ وفيضاناتٍ هائلة في كُلٍ من موزمبيق وزيمبابوي ومالاوي وجنوب أفريقيا ومدغشقر، ويُؤدي إلى مقتل 205 أشخاص على الأقل.


  • 15 مارس –
    هُجُومٌ إرهابي بِسلاحٍ ناريّ على مسجد النور في مدينة كرايستشيرش النيوزيلنديَّة يودي بِحياة 50 من المُصلّين وجرح أكثر من 50 آخرين، والاشتباه بِتورُّط أربعة جُناة في ذلك.

    أحداث جارية: انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي  · الأزمة الرئاسية الفنزويلية 2019  · أزمة المهاجرين إلى أوروبا  · الأزمة الدبلوماسية مع قطر  · الاحتجاجات الجزائرية 2019  · الاحتجاجات السودانية 2018  · حظر طيران بوينغ 737 ماكس 2019





وفيات حديثة · ويكي الأخبار





في هذا اليوم





28 مارس: يوم المُعلم في التشيك وسلوفاكيا


لا إطار


  • 1939 - استسلام العاصمة الأسبانية مدريد لجيش المتمردين بقيادة الجنرال فرانثيسكو فرانكو (في الصورة).


  • 1962 - انقلاب عسكري في سوريا بقيادة عبد الكريم النحلاوي ضد حكومة معروف الدواليبي.


  • 1984 - منتخب العراق لكرة القدم يفوز بكأس بطولة الخليج لكرة القدم المقامة في عُمان.


  • 2007 - اكتشاف كوكب 4 الدب الأكبر ب.


  • 2009 - اغتيال القائد الشيشاني سليم ياماداييف في إمارة دبي.

أحداث أخرى: 27 مارس  · 28 مارس  · 29 مارس



الأرشيف  · مواليد هذا اليوم  · قائمة الأحداث التاريخية

اليوم الخميس 28 مارس 2019 (حسب التوقيت العالمي المنسق)  · حدّث الصفحة







هل تعلم



ValleLuna-002.jpg

  • ... أن صحراء أتاكاما (في الصورة) تُعتبر أجف منطقة غير قطبية في العالم؟

  • ... أن تويوتا كانت في الأصل مصنعًا للنسيج؟

  • ... أن سمك الآميا الملساء يمتازُ بقدرته على تنفس الهواء خارج الماء لفترةً تصلُ إلى 5 أيام؟

  • ... أن الأراضي العمومية هي إقليم تاريخي لهولندا؟

  • ... أن مخطوطة سيرافيني هي كتاب مصور مكتوبٌ بلغةٍ غير مفهومة وليست ذات معنى، اخترعها لويجي سيرافيني، مع رسوم توضيحية غريبة غير واقعية؟

  • ... أن أول مقطع فيديو تم رفعه على موقع يوتيوب هو أنا في حديقة الحيوان؟




رشح معلومة جديدة · الأرشيف






قيل



264









كثير من الناس يعلمون أنهم تعساء، وأكثر منهم لا يعلمون أنهم سعداء.



— ألبرت شفايتزر

.




ويكي الاقتباس · قائمة الأقوال






الصحيح في اللغة



96


لا تقل: أجّر الدارَ لفلان
بل قل: أجَر الدار فلاناً، أو آجَر فلاناً الدار
فالفعل "أجَر" يتعدّى بنفسه، لا باللام، ولم يَرِد الفعل "أجّر".

ويكاموس · قائمة الملاحظات






هل ترغب في إنشاء مقالة؟



في ويكيبيديا العربية 714٬302 مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.





شاهد بعض الفيديوهات الإرشادية






مقالة اليوم الجيدة



مشط أسنان لليمور حلقي الذيل بضروس خلفية تُشبه الأنياب خلفه

مشط الأسنان أو المشط السني هو عبارة عن تركيب سني يوجد في بعض الثدييات. وهو يتألف من الأسنان الأمامية المُرتبة بطريقة تسهل عملية التنظيف، وهي شبيهة بمشط الشعر. يوجد مشط الأسنان في الحيوانات الليمورية الرئيسة، التي تشمل الليمور واللوريس، وزبابة الأشجار والكولوجو وحيوان الوبر، بالإضافة إلى بعض الظباء الأفريقية. تطورت تلك التراكيب بشكل مُستقل في أنواع مُختلفة من الثدييات من خلال التطور المُتقارب، وتنوعت في كل من التركيب السني والبنية. يتكون المشط في مُعظم الثدييات من مجموعة أسنان تفصلهم مسافات صغيرة. يتكون مشط الأسنان في مُعظم الثدييات من القواطع فقط، في حين أنها تتكون في الحيوانات الليمورية من القواطع والأسنان النابية التي تميل إلى الأمام في مُقدمة الفك السفلي، ويتبعها قبطاحن أول على هيئة ناب. ويتخذ مشط الأسنان لدى الكولوجو وحيوان الوبر شكل مُختلف، حيث تكون القواطع الفردية مُسننة، مُزودة كل سِنة بالعديد من الشوكات. يُستخدم مشط الأسنان عادةً في التنظيف. فعندما يلعق الحيوان الفراء ليجعله نظيفًا، يمرر مشط الأسنان خلال الفراء لتمشيطه. تُقطع الأخاديد أوالتصدعات الصغيرة عادةً في الأسنان أثناء تنظيف الشعر، ويمكن رؤيتها على جوانب الأسنان عند عرضها باستخدام المجهر الفاحص للإلكترونات. يتم الحفاظ على نظافة مشط الأسنان باستخدام اللسان، أو باستخدام منطقة تحت اللسان بالنسبة لليموريات. ولمشط الأسنان وظائف أخرى أيضًا، مثل الحصول على الغذاء ونزع اللحاء. ومن بين الليموريات، فإن ليمور الشوكة المُتوج والإندرية يمتلكان مشط أسنان أقوى لدعم تلك الوظائف الثانوية. وقد فقدت بعض الليمورات مثل الآياي مشط الأسنان بالكامل، وتم استبداله بأسنان خاصة أخرى. استخدم العلماء مشط الأسنان لدى الليموريات الرئيسة لتفسير تطور الليموريات، وأقاربها.


تابع القراءة



مقالات جيدة أخرى: المنصورية (تونس) – نسر أصغر أصفر الرأس – مجاعة أيرلندا الكبرى
ما هي المقالات الجيدة؟ – بوابة ثدييات







قائمة اليوم المختارة



منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.

قائمة ترتيب المنتخبات التي شاركت في نهائيات كأس العالم لكرة القدم؛ وتقارن هذه الإحصائية أداء المنتخبات الوطنية التي شاركت في كأس العالم لكرة القدم وفق مجموعة من المعايير منها عدد المباريات الإجمالي، الفوز، الخسارة، الأهداف. حتى بطولة 2014 يعد المنتخب البرازيلي صاحب أكبر عدد من مرات الفوز بالبطولة وأكبر عدد من الانتصارات وأكثر منتخب في جميع النقاط والأكثر في عدد المشاركات والأكثر في عدد الفوز بالمباريات. يليه في الترتيب مباشرة المنتخب الألماني الذي يعد أيضاً صاحب أكبر رصيد من الأهداف في تاريخ البطولة ، كما يعد المنتخب المكسيكي صاحب أكبر عدد من مرات في الخسارة خلال تاريخ البطولة.


تابع القراءة



ما هي القوائم المختارة؟ · اقرأ قائمةً أُخرى







صورة اليوم المختارة




صورةٌ ساتليَّة للصحراء الكُبرى

صورةٌ ساتليَّة للصحراء الكُبرى



معرض الصور المختارة · رشح صورك لتكون مختارة





بوابة اليوم المختارة




Japan portal ar 2.png

ما هي البوابات المختارة؟ · اطلع على بوابة أخرى







ما هي ويكيبيديا؟




ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 300 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.

لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.


يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات ويكيبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.





مشاريع شقيقة



























ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:

Commons-logo.svg


كومنز
مستودع الملفات المشتركة

Wiktionary-logo.svg


ويكاموس
القاموس الحر

Wikisource-logo.svg


ويكي مصدر
المكتبة الحرة

Wikibooks-logo.svg


ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر

Wikiquote-logo.svg


ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة

Wikinews-logo.svg


ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة

Wikiversity-logo-ar.png


ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر للمشاريع الدراسية

Wikispecies-logo.svg


ويكي أنواع
دليل الأنواع الحية

Wikimedia Community Logo.svg


ميتا ويكي
تنسيق مشاريع ويكيميديا

Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg


ويكي الرحلات
دليل السفر

Wikidata-logo.svg


ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة

Mediawiki-logo.png


ميدياويكي
برمجيات الويكي الحرة

  • قائمة الويكيبيديات

  • إحصاءات ويكيبيديا العربية


  • أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية











مجلوبة من "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=الصفحة_الرئيسية&oldid=33038680"










قائمة التصفح




























(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgPageParseReport":"limitreport":"cputime":"0.512","walltime":"0.709","ppvisitednodes":"value":2663,"limit":1000000,"ppgeneratednodes":"value":0,"limit":1500000,"postexpandincludesize":"value":108018,"limit":2097152,"templateargumentsize":"value":16009,"limit":2097152,"expansiondepth":"value":19,"limit":40,"expensivefunctioncount":"value":10,"limit":500,"unstrip-depth":"value":0,"limit":20,"unstrip-size":"value":8592,"limit":5000000,"entityaccesscount":"value":0,"limit":400,"timingprofile":["100.00% 376.134 1 -total"," 34.83% 131.001 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة"," 33.86% 127.344 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/المقالة_الحالية"," 18.02% 67.772 2 قالب:Minmaxskipgen"," 15.37% 57.795 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/497"," 14.58% 54.840 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/عداد"," 14.28% 53.729 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/قالب"," 13.95% 52.487 2 قالب:Minmaxskipgen/core"," 13.33% 50.139 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_الجيدة"," 12.58% 47.304 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_الجيدة/المقالة_الحالية"],"scribunto":"limitreport-timeusage":"value":"0.017","limit":"10.000","limitreport-memusage":"value":1050825,"limit":52428800,"cachereport":"origin":"mw1348","timestamp":"20190328225441","ttl":3600,"transientcontent":true););"@context":"https://schema.org","@type":"Article","name":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629","url":"https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9","sameAs":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","mainEntity":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","author":"@type":"Organization","name":"u0627u0644u0645u0633u0627u0647u0645u0648u0646 u0641u064a u0645u0634u0627u0631u064au0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","publisher":"@type":"Organization","name":"u0645u0624u0633u0633u0629 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","logo":"@type":"ImageObject","url":"https://www.wikimedia.org/static/images/wmf-hor-googpub.png","datePublished":"2003-08-03T00:43:23Z","dateModified":"2019-02-11T15:41:59Z","image":"https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/95/AlHassan3.png","headline":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629 u0644u0645u0634u0631u0648u0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627"(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgBackendResponseTime":129,"wgHostname":"mw1325"););

Popular posts from this blog

Wikipedia:Contact us Navigation menu Navigation menuLeave a Reply Cancel reply Post navigationRecent PostsRecent CommentsArchivesCategoriesMeta

Farafra Inhaltsverzeichnis Geschichte | Badr-Museum Farafra | Nationalpark Weiße Wüste (as-Sahra al-baida) | Literatur | Weblinks | Navigationsmenü27° 3′ N, 27° 58′ OCommons: Farafra

Tórshavn Kliima | Partnerstääden | Luke uk diar | Nawigatsjuun62° 1′ N, 6° 46′ W62° 1′ 0″ N, 6° 46′ 0″ WWMOTórshavn